ماهو الشاي وماهي أسراره؟

 

الشاي هو مشروب يحضر بتنقيع أوراق شجرة كاميليا الصينية لاستخلاص ما تخفيه من مركبات وزي عطرية. هذه الشجرة من خصائصها أنها خضراء طوال السنة، ويتم قطف أوراقها لمعالجتها وتجفيفها اعتمادا على الموسم ونوع الشاي المراد إنتاجه.

طريقة تحضير الشاي:

الشاي بأنواعه ينقع ويترك ليتم إستخراج أفضل ما يمكن من مكوناته الداخلية في درجة حرارة معينة ووقت محدد وكمية الماء للشاي المرغوبة.

فالشاي الأخضر والأبيض يرشح أن ينقع في ماء درجة حراته من 65c إلى 85c ويترك لمدة 3 دقائق ثم يصفى.

أما الشاي الأحمر ومشروبات الأعشاب كالزهور والأوراق الأخرى فتنقع في درجة حرارة 100c لمدة 5 دقائق.

معالجة الشاي بعد قطفه:

بعد قطف أوراق الشاي، يتم معالجتها خلال عدة مراحل لتصل للنتيجة المرغوبة.

الذبل

بعد وقت قصير من قطف أوراق الشاي، يتم وضعها على رفوف أو أسرة مرتفعة وتترك لعدة ساعات. خلال هذا المرحلة، مستوى رطوبة الشاي يقع في نسبة بين 10 ٪ إلى 50 ٪ ، والهدف من هذه العملية لتقليل مرارة الأوراق وجعلها سهلة الطي.

اللف

يتم لف الأوراق إما عن طريق ألة ميكانيكية أو اليد، مما يساعد على تشكيل الورقة ويستخدم أيضا للتجهيز والبدء في عملية الأكسدة.

الأكسدة

أوراق الشاي تمر بتحول إنزيمي عند تعرضها لللأكسجين. برغم من أن الأكسدة تبدأ بشكل طبيعي بمجرد قطف ورقة الشاي، بل يتم تعريض أوراق الشاي للأكسدة بشكل مكثف للوصول لنتيجة نوع الشاي المرغوب وتكون نسبة الأكسدة من 15 ٪ إلى 100 ٪

التجفيف

هي عملية تستخدم لوقف أكسدة ورقة الشاي، سواء كان ذلك في بداية العملية كحالة الشاي الأخضر، أو بعد مدة كشاي اللأولونغ أو الشاي الأسود. يتم التجفيف في الأفران لإحضار الشاي إلى نتيجته النهائية، مما يجعلها مستقرة وجاهز للشرب

مذاقات  وإيحاءات الشاي:

الشاي مذاقاته تختلف عن القهوة، فبعض النكهات الغير مفضلة في القهوة تعبر عن جودة كوب الشاي وتجربته الفريدة

أنواع الشاي وطرق معالجتها:

للشاي خمسة أنواع أساسية وما لا يندرج تحت هذه الأنواع من شجرة كايميليا الصينية لا يسمى شاي.

 

  • الشاي الأبيض

أقل أنواع الشاي معالجة، فقط يتم قطف الأوراق والبراعم ويتم ذبلها إلى أن تجف بشكل طبيعي أو عن طريق تعريضها لحرارة. ثم يتم أكسدتها بشكل بسيط أثناء هذه العملية.

المذاقات: خفيف القوام، حلوة قليلاً ، مليئة بإيحاءات النباتات والزهور.

  • الشاي الأخضر

معالجته تتم برفق، عن الحصاد يتم قطف أعلى ورقتين من الشجرة والبرعم. ثم يتم تسخينهم بعد القطف لتحييد الأكسدة وتجفيفه، ثم تشكيله بسرعة ليحتفظ باللون الأخضر ونكهته الجديدة.

المذاقات: نباتي، حلو قليلا ، مائل للمكسرات. 

  • شاي الأولونغ

لكل مزرعة وصفتها وطريقتها المختلفة في معالجة شاي الاولونغ حيث تتطلب إلى نسبة كبيرة من الأكسدة. شاي الاولونغ هو أكثر أنواع الشاي الذي يتطلب خطوات معالجة كثيرة ومعقدة من أي نوع من الشاي ، والتي قد تستغرق أيامًا أو شهورًا حتى تكتمل.

المذاقات: حلو ، فاكهي، محمص.

  • الشاي الأحمر

أحد أنواع الشاي الأكثر شعبية في العالم،يقطف ثم يفرش ليذبل، ثم يتم أكسدته لتجف الأوراق.

المذاقات: قوام قوي، نكهة واضحة، وضوح بعض من نكهات المكسرات.

  • الشاي المعتق

أغلى أنواع الشاي في العالم ويتم معالجته بالتخمير والإستعانة بالخميرة الطبيعية التي تتكون مع تعتيق الشاي لتطور نكهاته المميزة، وتتم عملية التعتيق إما عن طريق التعتيق الصناعي وهو الغالب في السوق وإما أن تتم عن طريق التعتيق الطبيعي.

أي شجرة من أشجار الكاميليا الصينية كفيلة بإنتاج جميع هذه الأنواع طوال السنة، ولكن يتم تفضيل سلالة عن سلالة لكل نوع مرغوب إنتاجه لما تظهره من نتائج نهائية في نكهات الشاي وإيحاءاته.