ثلاث خطوات لصنع قهوة يدوية بسيطة

 

 

لتحضير القهوة متعة دائمة، سواءا في المنزل أو المكتب أو حتى عند الخروج في نزهة 

 قد يظن بعض الناس أن تحضير القهوة ينحصر على خطوات عديدة وأدواتٍ كثيرة ومعادلات تحضير طويلة، وفي الواقع الموضوع ببرمته سهل وبسيط.

كما نعلم أن القهوة من المجالات التي تطورت علميًا على مر العقود الماضية وزادت أبحاثها وتجاربها مما جعل لها أساسات معرفية تُتبع بهدف الوصول لنتائج مرغوبة ويقاس ذلك على رحلة القهوة من زراعتها إلى تحضيرها ولكن النقطة الأولى والأساسية في هذا الموضوع هو الاستمتاع بتحضير كوب القهوة ومشاركته. نرى أن الطريقة الصحيحة في تحضير القهوة هي أن تحضرها بالطريقة الملائمة لك وباتباع الأساسات قد تيسر لك الوصول لنتائج مرضية. 

 

حبوب البن تبدأ بفقدان بعض من مركباتها المتطايرة كالزيوت العطرية بعد طحنها

أولا، كمية البن والماء 

 

إما أن يكون تم طحنه مسبقا أو أن يتم طحنه بأي مطحنة مناسبة للبن وهذا ما نفضله للحفاظ على طزج القهوة فكمية البن للكوب الواحد غالبا (18~22 جرام) يقابله من الماء (280~330 ملل) و بإمكاننا الوصول لهذه الكمية بشكل تقريبي دون الحاجة لميزان على النحو التالي: ملعقتان طعام من البن المطحون يقابلهم قارورة ماء بسعة 330ملل.

 

في وقتنا الحالي أصبحت خيارات الأدوات كثيرة جدا لتتناسب مع مختلف الأذواق 

ثانيا، أدوات التحضير

 

أدوات التنقيع بشكل عام لا تتطلب جهد ولا مستلزمات كثيرة، لأن فكرتها الأساسية نقع القهوة لمدة من الزمن (5 دقائق مثلا) ثم تصفية البن، وبعض الأمثلة على الأدوات:

 

ثم يتلوها أدوات التقطير والتي فكرتها الأساسية أن نقطر الماء على البن ليتم ترشيحه من خلال مرشح في مدة تتراوح الدقيقتين إلى ثلاثة دقائق تقريبا وتتطلب مرشح للقمع و ابريق للتقطير (يفضل أن يكون بعنق نحيلة لسهولة الصب والتحكم بكمية الماء) وبعض الأمثلة على الأدوات:

 

الخيارات لا تنحصر على هذه المجموعتين من الأدوات وإنما هذه أبرز الأدوات التي أسعارها اقتصادية وسهلة الاستعمال وخفيفة في التنقل.

 

القهوة لا تتطلب سوى البساطة في تحضيرها 

ثالثا وأخيرًا، كوب القهوة

 

كل ما نحتاجه لصنع كوب قهوة هو البن وأدوات التحضير، بمعرفة هذه المراحل يمكننا بكل يسر أن نستمتع بقهوة يدوية صنعت بحب وفي مدة لا تتجاوز العشر دقائق.