يوم القهوة العالمي

ما هو يوم القهوة العالمي؟

 

في أول يومٍ من شهر أكتوبر من كل عام يحتفل العالم كله بهذه الثروة العريقة؛ لدعم مجتمع القهوة، ومشاركة كل ماهو جديد لنشر المعرفة في ثقافة القهوة.

متى بدأ؟

 

انطلق يوم القهوة العالمي في إيطاليا، ميلان عام 2015.. ويهدف لنشر الثقافة والوعي في التجارة العادلة للقهوة، وقد شهد حماساً من مجتمع القهوة حينها للتوعية والدعم.

القهوة في المجتمع:

 

يهدف اليوم العالمي للقهوة إلى تطوير ورفع نسبة المعرفة بجودة القهوة والعلم الكامن وراءها.. ويعتبر هذا اليوم بالنسبة لمجتمع القهوة فرصة تخدم أفراد المجتمع للانتفاع منه، ففي احتفالات هذا اليوم العالمي غالباً ما تجتمع أفراد عائلة القهوة بداية بالمزارعين وتجار البن الأخضر والحماصين ومعدين القهوة والهواة، ويتم أيضاً في بعض الدول إقامة مسابقات عن القهوة لدعم المجتمع ورفع نسبة التنافس على الجودة. 

هدف هذه السنة:

 

دعم المزارعين والقائمين على رعاية أشجار القهوة التي تتطلب منهم عناية خاصة ومجهود عالي وتدخل بشري دون الإعتماد الكلي على المكائن وحدها؛ والسبب بأن أجور المزارعين والعاملين بسيطة بالنسبة للوضع المعيشى الحالي، وذلك كخدمة مجتمعية من المنظمة العالمية للقهوة، والتي قامت بحملة دعم عالمية تحت مسمى Coffee_Pledge# لدعم المزارعين ونشر السعادة على جميع أفراد المجتمع.

 

احتفالات القهوة لا تنحصر في يومٍ واحد، ففي مختلف الثقافات كثقافتنا العربية دائماً في أوقاتنا السعيدة نجد القهوة أول الحضور، كذلك احتفالات القهوة في إثيوبيا ، حيث يجتمع الكل ليستمتعوا بالقهوة، وغيرها الكثير من الدول.. فاليوم العالمي للقهوة ليس مجرد احتفال فقط، بل هو دعم وسعادة لأفراد عائلة القهوة حول العالم.