كيف تبدأ مسيرة القهوة التعليمية

 

مجال القهوة كغيره من المجالات، علم عميق ومتفرع بالتخصصات. وأصبح الآن من إهتمامات السوق الإقتصادي في العالم، ليس هذا فقط بل حتى بدأت هواية القهوة بالانتشار بشكل واضح ومعروف نحو الجميع. ومع إهتمام الأفراد في مجال القهوة، شرعت منظمة القهوة المختصة العالمية ببناء مناهج تعليمية ودعم الأبحاث لتطوير كل من أراد معرفة القهوة وعلومها بشكل أدق. نسعد في خطوة جمل بأن نكون أحد مراكز التعليم وأن نكون معكم في مسيرتكم التعليمية وتشارك المعارف في هذا المجال الواسع والمتطور.

كيف تختار برنامج التعليم الأنسب لك؟

 

تتفرع برامج التعليم لعدة تخصصات أساسية على عدة مستويات تستهدف المهتمين في مجال القهوة،

 

برنامج مقدمة عن القهوة

 

حيث محور الحديث والأساس عن القهوة، نشأتها وتاريخها ورحلة بذرة البن من الزراعة حتى التحضير وما المؤثرات عليها بالإيجاب والسلب، تجربة تذوق القهوة وفهم العناصر والأدوات الأساسية في تحضير القهوة. وترشح هذه الدورة لمن أراد خطو أول خطوة في مجال القهوة وتعاليمها.

 

برنامج مهارات الباريستا

 

ويشمل محيط مشروب الإيسبريسو بشكل كامل وفهم خصائصه وطرق التحضير والمعايرة حتى الوصول لمشروب إيسبريسو متزن  دون الدخول في تحضير القهوة السوداء وطريقة التعامل مع المكائن الإحترافية والمنزلية، أيضا يضم جانب لمعرفة ترتيب منطقة التحضير في النشاطات التجارية بالشكل الأمثل لأعلى إنتاجية ممكنة.

 

  • المستوى التأسيسي

 

لمن أراد فهم المبادئ الأساسية وطرق التحضير والتبخير والمعايرة لإنتاج كوب إسبريسو متزن، يرشح لهواة التحضير بالمنزل ومن أراد تأسيس نشاط تجاري وتشغيله على أساس ثابت

 

  • المستوى المتوسط

 

لتطوير مهارات تحضير الإسبرسو بعد ممارستها، وتسريع الإنتاجية وإضافة لمسة فنية للكوب بالرسم على الحليب، فيرشح هذا المستوى لمن أراد تطوير وتسريع مهاراته المبنية من المستوى التأسيسي ورفع مستوى الإنتاجية لصناعة كوب الإسبريسو ومشتقاته لأصحاب النشاطات التجارية.

 

  • المستوى المحترف

 

وهو المستوى الأخير في هذا البرنامج والذي يتوسع في فهم مكونات الإسبريسو والأحماض المؤثرة وطريقة استخلاصها وتأثيرها على الكوب النهائي وتأثير فترة الزراعة والمعالجة على حبوب القهوة أثناء معايرتها، ويرشح هذا المستوى لمن أراد إدارة نشاط تجاري أو من أراد أن يكون مدرب معتمد في هذا البرنامج، فمن ينهي جميع مستويات هذا البرنامج بإمكانه التقديم لبرنامج تدريب المدربين في برنامج مهارات الباريستا.



برنامج إعداد وتحضير القهوة السوداء

ويشمل ما يخص القهوة السوداء بجميع تفاصيلها وطرق تحضيرها الأساسية وفهم المؤثرات التي لها دور كبير في نتيجة الكوب النهائي مع الأدوات اليدوية والإلكترونية، وفهم معادلة التحضير والتوسع بمجال القهوة السوداء بشكل أشمل دون مجال الإسبريسو ومشتقاته.

 

  • المستوى التأسيسي 

 

وهي نقطة الإنطلاق لهواة تحضير القهوة السوداء بالمنزل ومعدين القهوة في النشاطات التجارية حيث يرتكز هذا المستوى على فهم معالجة القهوة وتأثيرها على الكوب النهائي وطرق التحضير وتأثير أنواع مرشحات القهوة على الكوب النهائي ومعرفة حساب معادلة التحضير لإنتاج كوب متزن ومستساغ

 

  • المستوى المتوسط

خطوة تطوير المهارات المكتسبة أثناء ممارسة تحضير القهوة السوداء والمعارف المبنية من المستوى التأسيسي لبرنامج إعداد وتحضير القهوة السوداء، وإنتاج الكوب الذهبي بناءً على معادلة التحضير ضمن معطيات محددة لمعرفة التعامل مع حبوب القهوة عند تحضيرها أثناء التحضير. لهواة تحضير القهوة السوداء ومن أرادوا أن ينتقلوا للخطوة التالية في التحضير وأصحاب النشاطات التجارية لتطوير معدين القهوة السوداء فإننا نرشح الإلتحاق بهذا المستوى.

 

  • المستوى المحترف

وهي الخطوة الأخيرة في هذا البرنامج حيث معرفة الأحماض المؤثرة على نتيجة الكوب النهائي وطريقة استخلاصها وموازنتها و رفع الإنتاجية لأعلى مرحلة ممكنة لمدراء تشغيل النشاطات التجارية ومن أراد أن يقدم على برنامج تدريب المدربين في إعداد وتحضير القهوة السوداء حيث يجب أن يكون قد أتم جميع مستويات البرنامج.

 

ورشة عمل الرسم بالحليب

وهي ورشة عمل مقدمة من قبلنا لتعليم الرسم بالحليب على مشروبات الإسبريسو ومعرفة التبخير بالقوام الأنسب لكل مشروب. لهواة التحضير بالمنزل أو معدين القهوة بالنشاطات التجارية الآن بإمكانكم إضافة لمسة جمالية على مشروبات الإسبريسو التي تُعِدُّونا أو التجهيز للإلتحاق بدورة فن الرسم على الحليب التي تقام كل عام وحيث يرشح الفائز بالتصفيات على المستوى المحلي لتتاح له الفرصة بالمشاركة على المستوى العالمي

بإمكانك أخذ الخطوة التالية والتسجيل لأحد برامج التعليم المتاحة على موقعنا الإلكتروني والمقدمة ضمن اكاديميتنا للتدريب ويسعدنا سماع استفساراتكم وأسئلتكم عن أي من برامج التدريب وتقديمها ومساعدتكم في إختيار الأنسب لكم.