الجيشا: رؤية المنظور

فريق ناينتي بلس أثناء إشرافهم على محصول بنما بيرسي


أصبحت سلالة الجيشا من أشهر الأسماء في عالم البن، والسبب يعود لترحال أغصان هذه الشجرة من اثيوبيا وهو موطن السلالة الأصلي إلى أن تم استزراعها في أراضي بنما الخصباء. ونتج عن تلك التجربة البسيطة نتائج جذبت أنظار وجهود باقي المزارعين تجاه هذه السلالة، والسبب يكمن وراء توافق خصوبة بنما وتضاريسها التي تناسبت مع إحتياجات الجيشا.

 

ولكن ما الذي يجعل الجيشا مميزة ومرغوبة نوعا ما بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة؟

 

شجرة سلالة الجيشا حساسة بطبيعتها وتتطلب عناية مكثفة واهتمام على مدار السنة من أجل إنتاج محصول مميز ذو جودة عالية وإيحاءات فريدة، كأنها تُرينا القهوة من منظور آخر وبتجربة مختلفة، أليس هذا ما يحدث بالفعل؟ 

 

منذ بداية زراعتها والاهتمام بها إلى حصاد حبيبات الكرز الحمراء حتى تصبح الكوب الذي نسعد بارتشافه. 

 

منطقة فولكان بارو في بنما

دفعنا فضولنا للسعي في أن نكون الأوائل في تجربة هذه السلالة وفهم ماهيتها وإستدراسها حيث وجدنا في بحثنا المطول أبرز أسماء المصدرين للبن الأخضر ناينتي بلس "Ninety Plus" وحينها بدأت علاقتنا مع جوزيف برودسكي واستيرادنا لمحصولين من بنما جيشا (بينتون و سيغواندا بالمعالجة المجففة) وكان ذلك في عام 2014. حينها قمنا باختبار المحاصيل على عدة أساليب حمص وتحضير، هادفين أن نفهم ماهية هذه السلالة وما الواقع في جودتها واختلافها.

 

دراستنا لوصفات التحميص والمقارنة بينها أثناء تجربتنا لمحاصيل الجيشا

ما النتائج إذا؟

 

كما نعلم أن العناية بجودة المزرعة والشجر والبيئة المجاورة وتضاريسها لها تأثير واضح وقوي على شجر القهوة وإنتاجه بشكل عام، ولأن هذه السلالة حساسة فتتطلب عناية إضافية، حتى أن بعض أصحاب المزارع يقومون بزيادة أجر المزارعين عند إنتاجهم لمحصول ناجح. ولكن لا ينحصر الإعتماد فقط على المزرعة وتضاريسها ومناخها، فمعرفة اليد العاملة في رعاية الشجرة طوال السنة هو المفتاح الأساسي لهذه المسألة بالإضافة لجودة معالجتها وفهم ما تحتاجه عند حمصها وتحضيرها.

 

زهور القهوة تزدهر قبل إنتاج كرز القهوة في مزرعة محصولنا من كوب النخبة "المكسيك"

 

وكان ذلك بمثابة شعلة من الحماس التي دفعتنا لتوفير هذه المحاصيل الخاصة والمميزة لنحضى جميعا بمتعتها وفهم اختلافها، ولكن عاميْ 2015 و 2016 لم يكونوا حافلين بمحاصيل جيشا تتوافق مع المعايير التي وضعناها، واهتماما منّا على ذلك نحن نسعى أن تكون دائما تجربتكم معنا مختلفة فزاولنا البحث والتجربة لعدة محاصيل ساعين لنجد ما نراه لائقا لما نهدف، فكانت محاصيل كوب النخبة من " Alliance Of Coffee Excellence" حينها هي الأبرز.

 

جوزيف بروديسكي المدير التنفيذي لناينتي بلس مع فريقه ينتظر كوبه من محصولي كوب النخبة قواتيمالا وفايا ديرارو 2016

في عام 2016 ، كانت فايا ديرارو أحد المحاصيل التي رفعت جودة القهوة الإثيوبية، حيث كانت نتائج معالجتها الطبيعية مذهلة وعلى غير النتائج المعتادة من المحاصيل الاثيوبية، ونتج المحصول عن تعاون بين عبدالله باقرش و جوزيف بروديسكي "مشروع Level Up"

 

محاصيلنا المميزة لعام 2016 كأس النخبة قواتيمالا وإثيوبيا فايا مع فريق ناينتي بلس 

أردنا أن نجعل تحت سقف خطوة جمل عدة محاصيل جيشا متاحة من نهاية عام 2017 إلى عام 2019 فقمنا باستيراد عدد من محاصيل مزاد ناينتي بلس الخاص "Best of Ninety Plus 2017 Auction" محصولي بنما جيشا 203 - 213 ومحصول بنما فولكان بارو جيشا بالاضافة لمحاصيل مزاد كوب النخبة

 

إطلاقنا لمحصولي 203 - 213 عام 2018 بعد دراستنا لأفضل وصفة حمص

بنما بارو جيشا، قد جعلتنا نرتشف قهوتنا بمنظور مختلف، فأردنا تكملة تلك التجربة. في عام 2019 قام جوزيف برودسكي في تطوير مشروع بارو جيشا لنقوم في إكمال تجربتكم الفريدة تحت تطوير مشروع بارو (Black Edition). وبهذا المحصول فاز أحمد بهاء بلقب بطل الباريستا على مستوى المملكة العربية السعودية في عامها الأول.

 

أحمد بهاء بطل مسابقة الباريستا في عامها الأول المعتمد الدولي بالمملكة العربية السعودية - الرياض 2019

 

 

محصول فولكان بارو بنما جيشا 2019

إكمالا لهذه الرحلة الفريدة والفارهة ها نحن في عام 2020 المليء بالتحديات، نقدم لكم محصول بنما جيشا بيرسي أحد مشاريع ناينتي بلس التي تحمل منظور جديدا للجيشا وذلك يعود لعام 2007 حيث بدأوا ليكونوا أول من قام بمعالجة الجيشا بالمعالجة المجففة لتصبح هذه الخطوة مشروعا قائما إلى عامنا الحالي، وإيمانا بذلك اقتبسوا إسم هذا المحصول من منظورهم المختلف (Perci : Perspective) في السعي ولتطوير محاصيل سلالة الجيشا.

 

إجتماع غير رسمي في مقر خطوة جمل من اليمين: جوزيف برودسكي المدير التنفيذي لناينتي بلس، عبدالكريم الحربي مدير الإرادات في خطوة جمل، كيني جاكيل مدير تشغيل و داريين دانيل المدير التنفيذي في كوب النخبة.