كوب النخبة

مزاد كوب النخبة، هي منافسة ومزاد يقام بشكل سنوي ليتم جمع نخبة محاصيل القهوة في مناطق مثل دول أمريكا الجنوبية، ليتم تأهيل الفائزين وترتيب مراكزهم بناءًا على تقييم المحصول والمزرعة. بدأ تحالف كوب النخبة منذ عام 1999 ليخطف الأضواء وأن يكون هدف كل مزارع بأن يجعل اسم مزرعته أحد المراكز الأولى. وفي عام 2020 لأول مرة من تاريخ بداية كوب النخبة ستنضم المزارع الاثيوبية للمشاركة وفتح مجال التنافس على نخبة المحاصيل فيما بينهم.

رحلة بذرة البن في كوب النخبة

تبدأ من المُزارع وجهوده في تطوير مَزرعته وأساليب معالجة القهوة، لينتج عن ذلك حصاد ذو جودة مميزة ليتم إلحاق مزرعته ومحاصيله ضمن قائمة المَزارع وتصنف بناءًا على الدولة التي تقع فيها المزرعة. ثم يتم فحص واختبار البن الأخضر المقدم من المُزارعين لقبوله وتجهيزه بأن يقيّم ثم تتنافس المزارع التي من نفس الموطن على المراكز الأولى. تحدد فترة تجربة العينات من محاصيل المزارع المشاركة حتى يتسنى للجميع تجربة المحاصيل قبل المشاركة بالمزاد. بعد إنتهاء فترة تجربة المحاصيل، يتم إطلاق المزاد العالمي ليشارك فيه الجميع حول العالم من محامص وهواة، وبهذا تنتهي رحلة بذرة البن في كوب النخبة.

هل المركز الأول في التقييم هو الأفضل؟

ليس بالضرورة، فيتم التقييم بناءًا على أسس وقوانين للعدل مع الجميع. ولكن لا شك بأن من حصل على أحد المراكز الأولى تميز برفع جودة مزرعته وذلك ينعكس على محاصيله. و لضمان التقيم فإنه يتم إعادة تقييم المحاصيل الحائزة على المراكز العشرة الأولى للتأكد من صحة الإختيار. ولهذا تم وضع فترة لتجربة المحاصيل والاختيار دائما تبعًا للذائقة وأسلوب الحماص.

رؤيتنا في كوب النخبة

في عام 2015 أردنا أن نضع بصمتنا بأن نشارك في مزاد كوب النخبة العالمي وأن نجعل ما وجدناه من جودة وتجربة فريدة متاح لديكم. ونتيجة ذلك هممنا بالمشاركة كل عام حتى يومنا الحالي في مزاد كوب النخبة لنتيح خيارات ذات جودة مميزة وأساليب معالجة مبتكرة لنجعل تجربتنا معكم دائمً فريدة. و خلال رحلتنا الى معرض القهوة العالمي بسياتل تم مقابلة المُؤسسة للمزاد وتم نشر بعض الكلمات الموجهة إلى السوق الخليجي من خلال السناب شات. وتم دعوتنا الى مقر الجمعية بمدينة بورتلاند وتم قبول الدعوة.

الجدير بالذكر انه السنة الماضية وخلال مؤتمر الشرق الأوسط للقهوة تم دعوة المدير التنفيذي للجمعية وتم قبول الدعوة وكان المتحدث الرئيسي للمؤتمر.

مشاركتنا لعام 2019

نسعد بأن نشارككم نجاح مشاركتنا في عام 2019 والذي كان مليء بنجاحاتٍ باهرة أحدها محاصيلنا المميزة. فقد حصلنا على محصولين من كل من الهندوراس والسالفادور ومحصول من كل من كوستاريكا و المكسيك و غواتيمالا و البيرو.