طرق تحضير القهوة

 

لتحضير القهوة أساليب عِدَّة لتذوق القهوة بنكهات مختلفة ، فكل طريقة وأسلوب ينتج عنه نكهة مميزة ومختلفة عن غيرها من الأساليب. و لا يوجد طريقة مفضلة حول العالم كله بل لازالت بعض الأساليب القديمة في تحضير هذا الإرث العريق تمارس حتى يومنا هذا. كإثيوبيا بإستعمالهم أداة الجَبَنَة ولا زالوا يقيمون احتفالات القهوة التقليدية . أيضاً العرب بحمص القهوة على المحماس حمصة شقراء الى ماقبل الصّدع الاول وتحضيرها بالدلة العربية.

تنقسم أساليب التحضير حسب الأسلوب المتبع من بين تقطير ، تنقيع ، إنسحاب ، الضغط

 

 

 

التقطير:

وهي من الطرق المشهورة والمفضلة نحو العالم وغالباً ما تعتمد هذه الطريقة على قمع للترشيح فيه مصفاة إمّا ورقية أو معدنية لتصفية لتحضير القهوة و إستخلاص نكهاتها دون عكارتها وستكون نتيجتها غالبا قوام صافي ونكهات متزنة.

أشهر أدوات التقطير: أداة الكيميكس, قمع الفينكس , قمع الفي 60 و غيرها من الأدوات المحاكية للفكرة.

 

 

 

التنقيع:

أولى الطرق والأساليب في تحضير القهوة وهي عبارة عن خلط بن القهوة المطحون مع الماء الحار و تركه لفترة من الزمن.

كما هو الحال في القهوة العربية فهي تُحضر عن طريق غلي القهوة لفترة زمنية من ثم تقديمها. أيضا القهوة التركية والقهوة الإثيوبية.

وهي بسيطة و بعض الطرق تقوم بتصفية القهوة بعد تنقيعها كأداة الكبس الفرنسي إما بمصفاة ورقية أم معدنية, أم تترك دون تصفية.

قوام الكوب غالباً سيكون ثقيل والنكهات حادة. أشهر أدوات التنقيع: أداة الكبس الفرنسي مثل الاسبرو، قمع كليفر الذكي، الدلة العربية، الإبريق التركي و تنقيع القهوة البارد.

 

 

الإنسحاب:

وهي تقوم بأساس إنسحاب الماء واندماجه مع القهوة ثم عزل البن عن القهوة لشربها. والأداة خلف هذه الطريقة هي أداة السّحارة أحد إختراعات العرب بالكيمياء التي قاموا الألمان باستعماله في تحضير القهوة قبل أكثر من قرنين تقريباً. والناتج عن هذه الأداة هي نكهات واضحة ذو قوام معتدل. أشهر أدوات الإنسحاب: أداة السحارة (السايفون).

الضغط:

وهي من الطرق الحساسة في تحضير القهوة لدخول عامل إضافي ألا وهو الضغط, حيث تأثير الضغط على ناتج الكوب سيكون ذو تأثير واضح. و عمليتها هي وجود ضغط ماء على القهوة لتوليد الضغط المناسب الذي سيقوم بإخراج قوام غليظ في فترة زمنية وجيزة. كما هو الحال في مكائن الإسبريسو التي تولد ضغط الماء على القهوة لتنتج لنا كوب إسبريسو بطبقة ذهبية. أشهر أدوات الضغط: مكائن و أدوات تحضير الإسبريسو، أداة الإيروبريس.

 

لا يوجد طريقة مثلى أو مفضلة ، إتفق العالم كله أن يحتسى القهوة بالطريقة التي تناسبه.