رحلة القهوة - الجزء الأول

 

 

هل لاحظت أن المزيد والمزيد من الناس بدأوا في إظهار علامات الاهتمام بأصول القهوة التي يشربونها؟

 

هذا الاهتمام الجديد هو نتيجة مباشرة لحركة القهوة المختصة وكيف أصبحت صناعة القهوة أكثر إثارة للاهتمام

عشاق القهوة، هذه الأيام لديهم الرغبة في احتساء حبوب البن عالية الجودة، وبدا أنهم يميزون نوع القهوة التي يحبونها، ولهذا السبب، بدا أنهم يطرحون العديد من الأسئلة

من أين تأتي هذه القهوة؟

 

ما هي مكونات هذه الحبة؟

 

ما هي أصناف القهوة؟ والعديد من الأسئلة

 

A picture containing table, sitting, black, pieceDescription automatically generated

1- الزراعة

هي المرحلة الرئيسية التي يتم فيها تحديد جودة القهوة وتؤثر بشكل مباشر على مظهر بعض خصائص القهوة، والتي نحتاج إليها بعض الشروط لضمان الجودة مثل الأصل الجغرافي / المناخ / الأمطار / الارتفاع / نظام التسميد / التمثيل الضوئي، وغيرها الكثير.

 

A pile of dirtDescription automatically generated

تبدأ نباتات القهوة عادةً كشتلات في مشاتل مظللة، مع شروط محددة لمساعدتها على النمو الصحي والقوي. سيتم ريها وحفظها في مكان آمن من العناصر حتى تكون قوية بما يكفي لزراعتها. ستبقى شتلات القهوة لمدة تصل إلى 15 شهرًا في الحضانة قبل أن تكون جاهزة لأخذها إلى مكانها الدائم.

عادةً ما تتم الزراعة خلال موسم الأمطار، لذلك تظل الأرض التي تزرع فيها رطبة وناعمة بينما يتم تثبيت جذور النبات بقوة. عادةً ما يستغرق الأمر ما يصل إلى 4 سنوات قبل أن تبدأ شجرة القهوة المزروعة حديثًا في حمل الفاكهة (كرز القهوة).

هناك طريقتان للزراعة

 

A tree in a forestDescription automatically generated

نمو تحت الظل

 

يتم رش القهوة بمواد كيميائية أكثر من أي منتج آخر يستهلكه البشر. غالبًا ما تزرع القهوة المزروعة في الظل بشكل عضوي، وخالية من الاستخدام الكيميائي.

تتطلب القهوة المزروعة في الظل القليل من الأسمدة الكيماوية أو مبيدات الآفات أو مبيدات الأعشاب. تقوم أشجار الظل بتصفية ثاني أكسيد الكربون الذي يسبب الاحترار العالمي، ويساعد في الاحتفاظ برطوبة التربة مما يقلل من التآكل.

في مزارع الظل، توفر الأوراق الميتة من الأشجار السفلية العناصر الغذائية للقهوة. هناك عدد أقل من الأعشاب الضارة في مزارع الظل، بسبب الظل نفسه وبسبب الأوراق المتساقطة من أشجار الظل التي تعمل كغطاء طبيعي. تنمو نباتات القهوة في مزارع الظل بشكل بطيء وتتقدم في العمر بسرعة أقل، ويزيد تركيز السكريات الطبيعية ويعزز نكهة القهوة.

A picture containing mountain, outdoor, tea, grassDescription automatically generated

نمو تحت الشمس

 

في مزارع الشمس، لا تتوفر هذه العناصر الغذائية، لذلك يجب استخدام الأسمدة، وخاصة النيتروجين. هناك حاجة لمبيدات الأعشاب للسيطرة على الأعشاب الضارة في مزارع الشمس. تعتبر التربة في مزارع الشمس أكثر تعرضًا للعناصر، خاصةً الأمطار الغارقة في المناطق الاستوائية. وهذا يؤدي إلى تآكل التربة السطحية، وترشيح الأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب إلى مستجمعات المياه المحلية. يعد تآكل التربة وتحمضها وتلوث المياه من العواقب الوخيمة لزراعة البن في مزارع الشمس. تنمو نباتات القهوة في مزارع الشمس بشكل أسرع وتتقدم في العمر بشكل أسرع. تنتج القهوة المزروعة بالشمس عوائد أعلى، وبالتالي تمنح المزارعين ربحًا أعلى، ولكنها منخفضة الجودة من Shade-Grown




A close up of a logoDescription automatically generated

 

كرز القهوة

 

حبة البن هي في الواقع بذرة. عندما يتم معالجتها (اللب، المحمص، والأرض) يتم استخدامه لتحضير القهوة، وإلا، فهي مثل كل البذور الأخرى ويمكن استخدامه لزراعة أشجار القهوة.

الجلد الخارجي: الطبقة الخارجية على الكرز مشدودة ورقيقة تسمى (كاسكارا)

اللب: الفاكهة في الغالب تتكون من الماء والسكر

الطبقة العسلية: هي المادة اللزجة الحلوة التي تغطي الحبة

البرشمنت: تشبه الطبقة الرقيقة الموجود على حبوب الفول السوداني

القشر الفضي: الطبقة النهائية التي تغطي البذرة تسمى القشر الفضي بسبب لمعانها الفضي. أثناء عملية التحميص، يجف هذا الجلد ويسقط

حبة البن الأخضر: هو ما نبحث عنه جميعًا، يتم العثور على بذرتين داخل كل كرز قهوة، هذا هو ما نقوم بتحميصه للحصول على القهوة المثالية 

A close up of a flowerDescription automatically generated

سلالات القهوة

 

كوفي ارابيكا هو واحد من نوعين من نباتات القهوة التي يتم زراعتها على نطاق واسع على مستوى العالم. (والآخر هو C. canephora، ويسمى عادة Robusta) أرابيكا هي الأنواع السائدة في أمريكا الوسطى والجنوبية ومعظم شرق أفريقيا وتعتبر لإنتاج أعلى جودة للكوب. تتكون أنواع أرابيكا من العديد من الأصناف أو الأصناف - أنواع متميزة قادرة على التكاثر الجنسي مع بعضها البعض، وكل منها فريد في أدائه والتكيف مع الظروف المحلية.

بدأت قهوة أرابيكا تنتشر في جميع أنحاء العالم في منتصف القرن الثامن عشر. تاريخياً، كانت معظم أنواع القهوة من سلالة تايبيكا وبوربون. في منتصف القرن العشرين، بدأ المربون في إدخال أصناف "متداخلة" كانت مقاومة لصدأ أوراق البن. في الآونة الأخيرة، وتم إدخال هجينة F1 المتنوعة جينيا.

  • الأصناف الأكثر شيوعًا هي

 

Typica / Bourbon / Geisha / Pacamara / Pacas / Catuai / Caturra / Mocha / Mundo Novo / Java / SL 28 / SL 34

A close up of fruit on a branchDescription automatically generated


٢- الحصاد

 

واحدة من المراحل المهمة التي لها دور كبير في نتيجة المحصول، حيث أن الكرز على الشجرة (Coffea Arabica) لا ينضج جميعها في نفس الوقت، الأمر الذي يتطلب رعاية في الحصاد لضمان جمع الكرز بشكل كامل فقط

عندما تصل شجرة القهوة إلى النضج، والتي يمكن أن تستغرق من 4 إلى 5 سنوات، تبدأ في أن تؤتي ثمارها في مجموعات على طول فروعها. يشار إلى أنها كرز، تكون الفاكهة في البداية خضراء وتتحول إلى اللون الأحمر عندما تكون جاهزة للحصاد.

يختلف وقت حصاد كرز القهوة حسب المنطقة والارتفاع. عادة، هناك حصاد واحد فقط في السنة، والذي سيستمر لمدة 2 إلى 3 أشهر مع نضج الكرز.

في البلدان الواقعة شمال خط الاستواء، يحدث الحصاد من سبتمبر إلى مارس. في جنوب خط الاستواء، يكون الحصاد من أبريل إلى أغسطس. في بعض البلدان حيث لا توجد مواسم رطبة وجافة محددة بوضوح، سيكون هناك إزهاران وحصاد في السنة. كينيا هي واحدة من هذه البلدان التي لديها محصولها الرئيسي متبوعًا بمحصولها "الذبابة" الذي يكون عمومًا أصغر بكثير من المحصول الرئيسي.

تقليديا يتم حصاد القهوة باليد بإحدى طريقتين:

 

  • الانتقاء اليدوي

  • قطف التمشيط

A person standing next to a treeDescription automatically generated

الانتقاء اليدوي: هو الطريقة الأكثر استخدامًا في القهوة عالية الجودة، حيث يتضمن إجراء العديد من التمريرات على أشجار القهوة واختيار الكرز الناضج فقط، ثم العودة إلى الشجرة عدة مرات على مدى أسابيع قليلة لاختيار الكرز المتبقي أثناء نضجه. الانتقاء اليدوي أكثر تكلفة بسبب العمالة المعنية وتستخدم هذه الطريقة فقط لقهوة أرابيكا.

A green plant in a gardenDescription automatically generated

قطف التمشيط: يمكن إجراؤه يدويًا، باستخدام آلات تقشير ميكانيكية أو باستخدام آلات حصاد واسعة النطاق. على عكس الانتقاء اليدوي، لا تعطي هذه الطريقة أهمية لحالة نضج الكرز، فهي تركز على السرعة / التكلفة المنخفضة بدلاً من الجودة، وستكون النتائج في جميع مراحل النضج التي يجب تقسيمها بالترتيب لتجنب خلطها.