نظرة عن كثب : الماء

 

 

في ترطيب القهوة ينحل ثاني أكسيد الكربون ليمكنك من التحضير والاستخلاص

عندما يلامس الماء البن، تبدأ آخر مرحلة في رحلة كرزة القهوة وهي الاستخلاص، حيث تقوم المركبات الداخلية بالتطور والإنحلال لتكوّن لنا كوب قهوة. لكن، ما هي العوامل القائمة بالاستخلاص؟

ما الذي يحدث عندما يختلط الماء بالبن؟

 

عندما يختلطان، تقوم مركبات الماء كالكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم وغيرها من المعادن والمركبات و الأملاح الكلية الذائبة بتحفيز خروج المركبات من ذرّات البن (وهذه تسمى عملية الاستخلاص) عن طريق درجة حرارة الماء المرتفعة مما ستسرع حركة ذرّاتها لاقترابها للحالة الغازية و الإضطرابات الناتجة عن تدفق الماء أو تحريكه للبن و مدة اختلاط الماء بالبن (وقت التحضير). فيبدأ بالانحلال أولا ثاني أكسيد الكربون والذي بدوره يحافظ على مركبات حبات البن ليجعل عملية الاستخلاص يسيرة ثم تذوب الأحماض الأمينية والدهون كونهم الأسرع في الاستخلاص ثم تتلوها السكريات وأخيرا تذوب ألياف بذرة البن وهي أخر ما هو قابل للذوبان في حبة البن.

 

اختلاف مصادر المياه سبب أساسي في اختلاف نسب محتوى مركبات الماء

جودة الماء

 

مراعاة جودة ونظافة ومصدر الماء من الأمور المهمة والأساسية في عملية التحضير سواءا للمستخدم المنزلي أو المستخدم التجاري نظرا لتأثيرها الواضح بالمقام الأول على عملية الاستخلاص و معدات التحضير والمكائن. كما ذكرنا أن مركبات الماء لها دورا أساسيا في استخلاص مركبات القهوة فعدم معرفة نسبها وكميتها سيؤثر دون شك على نكهة الكوب. استخلاص مركبات القهوة وكمية مركبات الماء بينهم علاقة طردية فإن زادت نسب مركبات الماء زاد الاستخلاص.

 

الجهاز الأزرق يقيس نسبة معدل الأملاح الذائبة، الجهاز البرتقالي يقي الرقم الهيدروجيني.

ما هي كميّات مركبات الماء ولماذا هي محددة؟

 

لضمان نتائج ثابتة في التحضير فإنه وُضعت معايير أساسية توصي أن تتراوح أهم كميات مركبات الماء في نطاق معين لنصنع كوبا متزنا و نحافظ على كفاءة والعمر الإفتراضي للأدوات والمكائن.[1]

  • الأملاح الكلية الذائبة (75 ~ 250) ملجم\لتر

  • الكالسيوم (17 ~ 85) ملجم\لتر

  • الصوديوم (10) ملجم\لتر

  • مجموع القلويات (40 جزء في المليون) ملجم\لتر

  • الرقم الهيدروجيني (6.5 ~ 7.5) ملجم\لتر

  • بلا رائحة غير مستساغة 

  • بلا شوائب مرئية

  • بلا كلور

 

نظام تحلية المياه من أوبتي بيور في معرض خطوة جمل العروبة، الرياض.

كيف أختار مصدر الماء المناسب؟

 

للمستخدم المنزلي، بإمكانه إستخدام فلاتر الماء المنزلية مع مراعاة صيانتها الدورية أو مقارنة واختيار أحد منتجات شركات المياه المعبأة، والهدف هنا أن يكون الماء قدر المستطاع ضمن الكميات المُرشحة حيث أن الاحتياج المنزلي لن يكون بكثافة الاستخدام التجاري الذي يجب مراعاة النسب والكميات المذكورة بشكل شامل والتي ستضمن أعلى أداء وكفاءة للمكائن وبذلك يكون التشغيل سلس. ولكن ما هي الحلول التجارية؟ نفخر في خطوة جمل أن نكون موزعين رسميين لأسماء تجارية عالمية مثل: BWT و OptiPure واللذان يقدمان حلولا متطورة في أنظمة التصفية والنضح العكسي للماء ووظيفة هذه الأنظمة هي تصفية الماء بنسبة 97% كما هو الحال في منتجات BWT و OptiPure ليتم معادلة إضافة كميات مركبات الماء حسب النسب المرادة لبناء نظام تحلية مياه مصغر والذي يعتبر من الخطوات الأساسية في تجهيز أي نشاط تجاري يتعلق بالقهوة. هذه المُصفِّيات هي الخيار المكمل لمكائن القهوة لضمان أفضل النتائج. يسعدنا خدمة شركاء الأعمال بتفاصيلٍ أكثر عن ما يخص الخيارات التجارية.

المراجع

 

[1] https://sca.coffee/research/coffee-standards