أصبح احتساء القهوة صباح كل يوم أمرا روتيني حول العالم.

لطالما عُرفت القهوة بأنها مشروب الصباح والنشاط، وعرف الشاي بأنه مشروب المساء والاسترخاء على أنه يحتوي على نسبة كافيين مقاربة إلى حد ما من نسبته القهوة.

الكافيين من المركبات الشائعة في الاستخدام الغذائي إما مضافة للمنتج كالمشروبات الغازية أو موجودة طبيعيا في أكثر من 60 فصيلة من النباتات والثمار كثمر الكاكاو. هو من المركبات الآمنة للاستهلاك ضمن الكميات التي تتناسب مع جسمك صرحت كلا من وزارة الزراعة الأمريكية USDA والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية EFSA معادلة لحساب معدل استهلاك الكافيين في اليوم للشخص وهي(3 ملجم كافيين لكل 1 كجم من وزنك). [1]

لا ينحصر تأثير القهوة على الكافيين فقط بل تحتوي على مركبات أخرى كمضادات الأكسدة.

ما الذي يحدث عند دخول الكافيين في جسم الإنسان؟

كافيين القهوة

يبدأ تأثيره بشكل ملحوظ بعد دخوله جسم الإنسان من دقائق إلى ساعة ~ ثلاث ساعات ثم يبدأ مفعوله بالتذبذب ليختفي بعد ست ساعات تقريبا.

والسبب خلف كونه سريع وقوي المفعول أنه ينتقل لوحده عبر الأوعية الدموية مما يجعل له تأثيرا قويا. لكن إضافات القهوة كالحليب والسكر سيبطئان التأثير نوعا ما عند إرتباط بروتين الحليب أو السكر بالكافيين.

عُرف الشاي بأنه مشروب علاجي، كون مركباته تقاوم الأمراض الموسمية.

كافيين الشاي

على عكس القهوة، فتأثيره غير ملحوظ ويبدأ بعد دخوله جسم الإنسان من دقائق إلى ساعة ثم يبدأ مفعوله بالتذبذب بعد ست ساعات تقريبا. امتصاص الكافيين في الأوعية الدموية هنا يختلف نوعا ما لأنه مرتبط بمركب الثيانين وهو من الأحماض الأمينية الموجودة في أوراق الشاي طبيعيا ويعتبر من المهدئات لجسم الإنسان[3] و الذي يهديء أيضا مفعول الكافيين ويجعل مستوى تأثيره مستقر إلى أن يتذبذب.[2]

تأثير الكافيين على أجسامنا يختلف من شخص إلى آخر حسب تقبل الكافيين في الجسم

استهلاك الكافيين

نسبة الكافيين يصعب جزمها دون استخدام أدوات قياس نسبة الكافيين كونها تعتمد على عدة عوامل كسلالة القهوة أو الشاي وطريقة التحضير والمعالجة، سواء كنت ممّن يفضلون القهوة في الصباح الباكر لبدء يومك أو مِمّن يسترخون مساء اليوم بارتشاف الشاي أو كلاهما، ننصح بعدم الإفراط في المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال اليوم كي لا تؤثر على دورة نومك مما سينعكس على إنتاجيتك باليوم التالي.


المراجع:

[1]https://www.healthline.com/nutrition/caffeine-in-tea-vs-coffee#caffeine-concerns 

[2]https://coffeeandteacorner.com/caffeine-in-tea-and-coffee/#Caffeine_in_tea_is_milder,_works_gently

[3]https://www.healthline.com/health/l-theanine#benefits-and-uses